الصفحة الرئيسية عن كونا للإعلان على الموقع إتصل بنا مكاتب كونا خدماتنا حقوق النشر
مستخدم جديد تسجيل دخول
facebook Twitter Youtube rss
الامم المتحدة تعين الموريتاني اسماعيل ولد الشيخ احمد مبعوثها الى اليمن      الاتحاد الأوروبي يدعو الى تقديم المساعدات لمنكوبي زلزال نيبال      الوزير الحمادي.. تنظيم وسائل التواصل الاجتماعي يضمن شفافيتها      المرصد السوري.. مقتل 60 عنصرا من قوات النظام في إدلب      المقداد.. اي عملية سياسية لحل الازمة تستبعد اصدقاء سوريا لن تكون صادقة      أكاديمية العلوم الحياتية تنظم برنامج الإنعاش المتقدم في مجال التوليد      تقارير.. ارتفاع عدد قتلى زلزال نيبال الى 1500      التحالف الدولي يشن 15 غارة على مواقع (داعش) في سوريا والعراق      وزير الدفاع يعود الى البلاد قادما من تركيا      تقرير.. مكاسب جماعية حققتها البورصة الاسبوع الماضي بدعم من القوى الشرائية
  الصحة
السلحفاة الصغيرة (العقروقة) تحتاج من 25 الى 35 سنة لتبلغ سن الرشد وتصبح (حمسة)
04/08/2008   |   02:03 م | أخبار الكويت
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط
جانب من صغار السلاحف
جانب من صغار السلاحف

( من منتهى الفضلي

 الكويت - 4 - 8 (كونا) -- هناك علاقة حميمة وقديمة بين السلاحف البحرية واطفال الكويت تجسدت صورتها في الاهازيج الشعبية والفلكلور المحلي فقد كان الاطفال يرددون بعض المقاطع الجميلة التي تصف مشي السلحفاة والتي يطلق عليها محليا اسم (الحمسة) وهم بذلك يقلدون مشيتها البطيئة المتمايلة وقد استخدمت تلك الاهازيج في اللوحات الشعبية التراثية والادب الشعبي.
واذا كان اسم (الحمسة) يطلق على السلحفاة البحرية كبيرة الحجم فان اسم (العقروقة) يطلق على صغارها وكانت تمثل طالع حسن للغواص الكويتي لان وجودها يعني عدم وجود الاسماك المفترسة في المنطقة.
وحول حياة السلاحف البحرية الموجودة في المياه الاقليمية الكويتية يقول الباحث العلمي في قسم البيولوجي بكلية العلوم بجامعة الكويت الدكتور سالم المهنا لوكالة الانباء الكويتية (كونا) انه بدراسة ثلاثة انواع من الزواحف ومن خلال تتبع الثغرة الوراثية لها تبين ان معيشتها تتلائم مع بيئة المياه الاقليمية الكويتية.
واوضح انه يوجد سبعة انواع من السلاحف البحرية المعروفة حول العالم اربعة انواع يمكن مشاهدتها في الكويت وشمال الخليج العربي وهذه الانواع تنتمي الى عائلتين الاولى السلاحف ذوات الظهر الجلدي والثانية السلاحف البحرية ذوات الدرع الصلب ومنها السلحفاة الخضراء والسلحفاة ذات منقار الصقر.
واضاف هناك نوع يسمى السلحفاة (ردلي الزيتونية) ونادرا ما يشاهد في المياه الاقليمية اذ هو من النوع الصغير ويتواجد في مياه البحر المحيطة بالجزر الايرانية اما النوعين المتبقيين فهما السلحفاة (المسطحة الاسترالية) وسلحفاة (كمب ردلي) وهي لا تعيش في مياه الخليج.
وقال المهنا ان السلاحف من اقدم المخلوقات الحية على سطح الارض وتشير بقايا حفريات السلاحف الى وجودها منذ ملايين السنين وتعتبر السلحفاة ذات الظهر الجلدي من اكبر انواع السلاحف البحرية على سطح الارض وتعرف بعابرة المحيطات لقدرتها اثناء هجرتها على قطع مسافات طويلة.
وذكر ان السلحفاة الخضراء تأتي كل عام الى المياه الكويتية لبناء اعشاشها ووضع البيض فيها ودفنها في الرمال ولسوء الحظ فان عددا كبيرا يتعرض للعبث والتدمير من قبل البعض الذين يقومون بحفر هذه الاعشاش للحصول على البيض اضافة للعوامل الطبيعية ونفوق البيض في حالة فيضان مياه البحر وتعتبر السلحفة ذات منقار الصقر النوع الثاني من السلاحف الاكثر تواجدا في المياه الكويتية وهي اصغر حجما بقليل من السلاحف الخضراء.

 وقال المهنا ان السلاحف البحرية دائمة الترحال والهجرة وتتواجد على امتداد الشريط الساحلي لدولة الكويت والغريب ان هذه السلاحف تقوم بقياس الحقل المغناطيسي للأراضي لمعرفة وتحديد الطريق الذي من خلاله تحدد وترسم ذهابها وايابها من المناطق المختلفة وهذه الخاصية المغناطيسية تساعد السلاحف البحرية على تمييز القطب الشمالي ومن ثم استخدامه كأداة او بوصلة مغناطيسية.
وذكر انها تتميز بعدة الوان وهي الاصفر والاخضر والاسود وقد يصل طول السلحفاة الى 2ر4 متر ووزنها الى 600 كيلو جرام وقد تعيش لاكثر من 70 عاما ولكن معظم السلاحف اصغر من ذلك حيث يتحدد معدل الطول بمتر واحد من الرأس الى الذيل ومعدل الوزن يصل من 40 الى 60 كيلو جرام اما صغار او صيصان السلاحف حديثة الولادة فيبلغ طول جسمها نحو 8 سنتيمترات ووزنها 50 جراما وتسمى صغار السلاحف باللهجة الكويتية (العقروقة) وسن البلوغ عند هذه السلاحف بين 25 الى 35 سنة.
وقال ان شكل جسم السلحفاة يحدده شكل الصدفة او الدرع والذي يغطي الجانب الظهري وتتكون الصدفة عادة من عدة صفائح وحراشف قرنية ومن الامام يظهر الرأس الضخم خال من الاسنان فهي تتغذى على الطحالب والاعشاب البحرية وللسلحفاة البحرية زوج من الزعانف الامامية والخلفية وتعتبر السلاحف عائلة من عائلات الزواحف التي تتنفس الهواء الجوي بواسطة الرئتين.
واشار الى وجود اعداء كثيرة للسلاحف تنغص عليها حياتها غير انه ولحسن طالعها تعتبر من اسرع الكائنات البحرية التي تسبح في مياه البحر المفتوحة كما انها من ابرع الغواصين اضافة الى مقدرتها على الهجوم المعاكس عندما تهاجم مما يجعلها قادرة على الدفاع عن نفسها حتى من بعض اسماك القرش وذلك من خلال غرس منقارها القرني في فتحات خياشيم القرش.
واضاف ان المخاطر لا تتوقف عند هذا الحد بل ايضا تشمل الحيوانات البرية المفترسة كالفئران والثعابين والتي تستدل على اعشاش بيض السلاحف لالتهامه من خلال استخدام حاسة الشم وتتبع رائحة السلحفاة الام التي تركته على الشاطيء.
وقال الدكتور المهنا ان المياه الاقليمية وشواطيء الكويت تحتوي على مواقع لتغذية والسلاحف وتكاثرها مما يجعلنا نشاهدها تسبح في الاماكن التي تتوفر فيها الطحالب والاعشاب البحرية والحيوانات اللا فقارية الصغيرة وافضل هذه الاماكن هي الجزر الكويتية فهي تحتوي على مساحات شاسعة من السواحل الرملية مع شريط ساحلي ضحل قليل الانحدار وقليل من المؤثرات البشرية.
واوضح ان جزيرة قاروه تعتبر من افضل الاماكن لتكاثر السلاحف فقد تم العثور على الكثير من اثار السلاحف البحرية واعشاش البيض فيها الى جانب جزيرة ام المرادم والتي تحتضن بيض السلاحف بصورة دائمة في سواحلها الجنوبية والجنوبية الغربية

 - وذكر المهنا ان السلاحف البالغة تتجمع في المياه المحيطة بالشعاب المرجانية في الفترة مابين شهري مايو ويوليو من كل عام ويتم خلال هذه الفترة التعارف والتودد والمغازلة بين الجنسين وخاصة من قبل الذكور فمن المألوف ان يندفع الذكر غريزيا باحثا عن الانثى وهذا السلوك قد يؤدي الى احتمال قيام ذكور بالتزاوج مع اناث من انواع وسلالات مختلفة وهذا بدورة يؤدي الى ظهور انسال واجيال مختلفة في مواصفاتها نوعا ما عن الذكر والانثى علما بأن غالبية السلاحف الهجين تكون عقيمة.
وقال ان عملية وضع البيض بالنسبة لأنثى السلحفاة عملية مرهقة ومجهدة لدرجة ان هذا الارهاق والجهد يترجم بأصوات تصدرها على شكل نخير او نفخ نتيجة للتنفس العميق الذي يتطلبه المجهود المبذول من قبل هذه الاناث خلال وضع كمية من البيض.
واوضح ان انثى السلحفاة تبدأ عملية تغطية البيض بالرمال المجاورة والتأكد من اخفاء مكانه ومن ثم تبدأ بالزحف خارج الحفرة الكبيرة متوجهة الى البحر مودعة صغارها وبذلك لا تتمكن الاناث من رؤية صغارها بعد ذلك مطلقا والى الابد فجميع انواع السلاحف البحرية تكون على هذه الشاكلة والسلوك فهي لا تحضن صغارها وعلى الصغار ان تشق طريقها وحدها دونما مساعدة من احد.
وبين ان درجة حرارة التربة تؤثر على جنس وتكوين الاجنة ونموها داخل البيض فاذا كانت درجة حرارة الرمال عالية نسبيا فهذا سيؤدي الى انتاج اناث بينما اذا كانت منخفضة او باردة نسبيا فسيؤدي الى انتاج ذكور وعليه فان اختيار الموقع والعمق الذي يتم فيه بناء عش البيض هو في غاية الحساسية والاهمية لتحديد جنس الجنين.
واضاف ان البيض المدفون في السواحل الكويتية يتعرض الى درجة حرارة الشمس المباشرة والتي قد تصل الى 75 درجة مئوية في شهر اغسطس في الشمس و 55 درجة في الظل وكلما كان عش البيض عميقا كانت درجة الحرارة منخفضة وباردة وكلما كان اقل عمق كان اشد حرارة.
وقال المهنا ان السلاحف لا تحتوي على كروموسم الجنس كما هو الحال في بقية انواع الحيوانات الاخرى انما درجة الحرارة هي من تلعب دور في تكوين جنس السلحفاة وتلجأ السلاحف الى السبات الشتوي وتتوقف عن التغذية عندما تقل درجة حرارة المياه الكويتية في فصل الشتاء وتستهلك احيانا كمية كبيرة من الطاقة اثناء السباحة لتوليد الحرارة الكافية للجسم.
وحول بعض الامور الغريبة في عالم السلاحف قال انها تنمو وتتكاثر اكثر في حالة اسرها اما عندما يتم اطلاقها في المياه فانها غالبا ما تتعثر في الحصول على غذائها وينخفض معدل نموها وتضيع في اعماق المياه كما انها تستطيع ان تسبح لفترات طويلة تتجاوز الاسبوع الكامل دون توقف وبسرعة تتجاوز 2ر5 متر في الثانية.(النهاية) م ف / ن ا

 إطبع
  أرسل
 حفظ
Share
مشاركة
جانب من صغار السلاحف
جانب من صغار السلاحف
احدى السلاحف الصغيرة تشق طريقها الى البحر
احدى السلاحف الصغيرة تشق طريقها الى البحر
احدى السلاحف الكبيرة
احدى السلاحف الكبيرة
صغار السلاحف تخرج من بيضها
صغار السلاحف تخرج من بيضها
تكريم الكويت 2014


إصدار خاص بمناسبة تكريم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه قائد للعمل الإنساني

kuna magazien


الأكثر قراءة الأكثر إرسالاً  
1.   مقتل اكثر من عشرة اشخاص في انفجار سيارة مفخخة في مقديشو
2.   قمة أوروبية استثنائية الخميس لبحث أزمة الهجرة غير الشرعية
3.   السيسي يصدر قرارا بفرض حالة الطوارئ 3 اشهر بعدة مناطق بشمال سيناء
4.   (السكنية) ترفع تاريخ أولوية التنازل بين الوحدات حتى 31 ديسمبر 2004
5.   الجيش الجزائري يعلن مقتل ثلاثة "إرهابيين" غرب العاصمة
6.   السكنية تفتح باب التخصيص على قسائم مشروع جنوب المطلاع السكني
    معرض الصور

الدكتورة غالية المطيري

رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك في مؤتمر صحفي عقب اختتام القمة

الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية المهندس محمد غازي المطيري

رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اثناء لقاء كلمتة في مأدبة العشاء

المدير العام لبلدية الكويت المهندس احمد الصبيح

سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح خلال مأدبة الغداء على شرف رؤساء البعثات الدبلوماسية الكويتية

رئيس مجلس ادارة جمعية الهلال الاحمر الدكتور هلال الساير

وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية يعقوب الصانع أثناء جلسة مجلس الأمة

وكيل وزارة الخارجية خالد سليمان الجارالله

حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه

رئيس اللجنة الكويتية للغولف مازن الأنصاري

وكيل وزارة الإعلام المساعد لشؤون التلفزيون يوسف مصطفى أثناء زيارته الى الصين

المدير العام للشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود (كافكو) أحمد سليمان المضف

رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال الكويتية الدكتور نايف الحجرف
اصدارات كونا الخاصة
الطقس
الصلاة
العملات
مطار الكويت
    الرزنامة
عن كونا خدمات كونا مواقع مفيدة أرشيف كونا اصدارات كونا
الصفحة الرئيسية
عن كونا
للإعلان على الموقع
إتصل بنا
مكاتب كونا
خدماتنا
حقوق النشر
إقرأ النشرة الإخبارية الكاملة
الصور (خلال الأسبوع)
خدمة ال FTP
مركز كونا للتدريب و التطوير
كونا ريدر
خدمة الرسائل القصيرة (SMS)
الكويت فى ذاكرة الأيام
صور من 2014
طلب توظيف
وظائف شاغرة
وكالات الأنباء العربية
وكالات الانباء العالمية
مؤسسات حكومية
البنوك في الكويت
الصحف اليومية
مؤسسات وشركات محلية
مواقع أخرى مفيدة
مواقيت الصلاة
أرشيف الأخبار
خدمات إخبارية أخرى
حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
المناسبات
الدورات التدريبية
أفلام
جميع الحقوق محفوظة كونا © 2012. تم تصميم وتنفيذ هذا الموقع من قبل شركة IDS