A+ A-

العبيدي..نخطط لتحل قواتنا محل القوات متعددة الجنسيات ضمن توقيتات محسوبة

بغداد - 9 - 12 (كونا) -- اعلن وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي استعداد القوات العراقية لتحل محل القوات متعددة الجنسيات فيما لو سحبت جزءا من قطعاتها من بغداد او المحافظات العراقية.
وقال العبيدي في مؤتمر مشترك مع وزير الداخلية جواد البولاني ان "وزارة الدفاع تخطط لتحل قواتها محل القوات المتعددة الجنسيات ضمن توقيتات محسوبة" لكنه رفض الافصاح عن هذه التوقيتات وقال انه غير مسموح أن يتم الإعلان عن هذه التوقيتات لكن أي وحدات ستحل محل المتعددة الجنسيات سيكون هناك انسحاب لوحدة القوات المتعددة الجنسيات من العراق".
وكانت الحكومة العراقية اعلنت اليوم عن استعدادها لتسلم الملف الامني في مدينة البصرة من القوات البريطانية التي مازالت تشرف رسميا على الامن هناك لتنضم البصرة الى مدن المثنى والناصرية ووميسان والنجف فضلا عن ثلاث مدن في اقليم كردستان العراق.
وذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي "ان الحكومة العراقية تعلن استعداد القوات المسلحة لتسلم الملف الامني في محافظة البصرة من القوات البريطانية".
وزير الدفاع العراقي عبدالقادر محمد العبيدي اعلن ان وزارته استطاعت خلال الاشهر الاخيرة تشكيل فرقتي مشاة فضلا عن تشكيل وحدات جديدة وافواج للعمليات الخاصة سيتم ربطها لاحقا بقوات مكافحة الارهاب.
وقال ان العراق سيكون مكتفيا بالاسناد الجوي والنقل الجوي ذاتيا دون الحاجة للاستعانة بالإسناد الجوي الأمريكي او جهود النقل.
كما اعلن انه مع حلول عام 2008 سيكون بالامكان نقل فوج كامل جوا من قبل القوات الجوية العراقية.
واشار الى ان عملية تسليح الجيش العراقي تجري بشكل متسارع حيث ان العراق ضمن منظومة التسليح الأمريكية (اف ام اس).
ولفت الى ان العراق يشتري حاجته من الولايات المتحدة واذا لم تعجبه الأسعار سيتجه الى دول اخرى مثل صربيا التي تم التعاقد على شراء أنواع من الأسلحة من بينها طائرات مروحية من نوع (لاستار) مشيرا الى ان منتصف العام المقبل سيشهد تجهيز القوات الجوية بهذه الطائرات والتي تحتوي على 80 صاروخ ارض جو.
كما اعلن عزم وزارته شراء طائرات الاباتشي لحماية المقاتل العراقي في اثناء مواجهة العدو على حد تعبيره.
واوضح العبيدي ان القوات العراقية تكتفي ذاتيا بنسبة 80 بالمئة في تدريب الطيارين وتخطط للاكتفاء بالكامل في تدريب الطيارين محليا فيما تكتفي كليا في تدريب عناصر القوات البرية.(النهاية) م ح غ / م م كونا092252 جمت ديس 07