A+ A-

توتر العلاقات الامريكية الاوكرانية بسبب صفقة محتملة لنظام رادار اوكراني للعراق

توتر العلاقات الامريكية الاوكرانية بسبب صفقة محتملة لنظام رادار اوكراني للعراق واشنطن- 2 - 10 (كونا) -- لاتزال صفقة نظام الرادار الاوكراني من طراز كولشوجا للعراق تلقي بظلالها على العلاقات الامريكية الاوكرانية حيث اكدت وزارة الخارجية الامريكية انها ستقوم بارسال خبراء الى العاصمة كييف قريبا للنظر في ملابسات الصفقة.
وقال المتحدث باسم الخارجية فيليب ريكر في تصريح صحافي هنا اليوم ان الشفافية مطلوبة في هذه القضية لانه سيترتب عليها اتخاذ قرار بشأن المساعدات الامريكية لاوكرانيا.
وأضاف ريكر ان مساعدة وزير الخارجية الامريكي اليزابيث جونز زارت اوكرانيا الثلاثاء الماضي وبحثت مع مسؤولين اوكرانيين في هذه الصفقة المحتملة وارسال خبراء تقنيين لتشغيل نظام الرادار.
ورحب ريكر بعرض اوكرانيا الكشف عن كافة المستندات والوثائق المتعلقة ببيع هذا النظام بشكل عام والسماح للخبراء بدخول ومعاينة مصانع هذا النظام كبادرة حسنة.
ويفترض ان يكون نظام الرادار هذا قادرا على الكشف عن طائرات من طراز الشبح من على مسافة تصل الى 850 كيلومترا.
وكانت بعض التقارير الصحفية قد تحدثت اخيرا عن قيام الرئيس الاوكراني باجازة بيع اسلحة الى العراق بينها اجهزة رادار في انتهاك لقرارات الامم المتحدة ذات الصلة لكن اوكرانيا نفت بشدة ان تكون قد زودت العراق بالسلاح ودعت مجلس الامن الى التحقيق فى ذلك الادعاء.(النهاية) د م/خ ر كونا030127 جمت اوك 02