A+ A-

العون..سنعطى مشروع فيلكا الاولوية نظرا لتوفر البنية التحتية والخدمات فيها

العون..سنعطى مشروع فيلكا الاولوية نظرا لتوفر البنية التحتية والخدمات فيها الكويت - 10 - 9 (كونا) -- قال رئيس جهاز تنفيذ اتفاقيات المنطقة المقسومة وتطوير وتنمية الجزر الكويتية والمشروعات الكبرى جاسم العون اليوم ان الجهاز سيعطى مشروع تطوير جزيرة فيلكا الاولوية عن باقى مشروعاته نظرا لتوفر البنية التحتية والخدمات بالجزيرة .
وقال العون فى تصريح للصحفيين عقب ترؤسه اجتماع فريق العمل الخاص بمتابعة تنفيذ مشروع جزيرة فيلكا التابع للجهاز اليوم ان هذه الاولوية لمشروع فيلكا جاءت بناء على تعليمات رئيس واعضاء اللجنة العليا للمخطط الهيكلى بالدولة . وكان النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الذى يرأس اللجنة العليا للمخطط الهيكلى فى الدولة قد دعا فى اجتماع اللجنة الذى عقد الاسبوع الماضى الى اعطاء مشروع تطوير وتنمية جزيرة فيلكا الاولوية وسرعة اعداد وثائق ومواصفات ومكونات المشروع تمهيدا لطرحه للاستثمار على شركات القطاع الخاص.
واضاف العون انه من منطلق اهمية البدء بمشروع جزيرة فيلكا وطرحه للاستثمار على القطاع الخاص لتنفيذه استعرض الفريق اليوم دراسة مبدئية حول جزيرة فيلكا اعدها احد مكاتب الاستشارات الهندسية المحلية بطلب من بلدية الكويت قبل انشاء الجهاز .
وذكر ان الفريق استدعى اليوم المسؤولين عن المكتب الهندسى حيث استمع الى شرح عن هذه الدراسة التى تضمنت مكونات مشروع تطوير جزيرة فيلكا وجعلها معلما من معالم الجذب السياحى .
وافاد ان الدراسة تطرقت الى الافكار التى يمكن تطبيقها داخل الجزيرة سواء ما يتعلق باقامة شاليهات حديثة تتبع شركة المشروعات السياحية او اقامة فنادق وقرى سياحية ومتاحف تحافظ على الاثار التاريخية الموجودة اضافة الى منطقة تراثية تحاكى البيئة الكويتية القديمة وايجاد محميات طبيعية تحافظ على البيئة والمكونات الطبيعية للجزيرة .
واوضح ان مكونات مشروع تطوير جزيرة فيلكا التى جاءت بالدراسة تضمنت ايضا انشاء مدينة اعلامية تتبع وزارة الاعلام وتعنى بالانتاج البرامجى التلفزيونى مضيفا ان هذه المدينة ستكون مزودة بالاستوديوهات المتطورة واماكن ومواقع التصوير وتتوافر فيها كافة المتطلبات الهندسية والاخراج التلفزيوني. (يتبع) وقال العون ان الجهاز سيرفع تقريرا مفصلا عن مكونات مشروع تطوير جزيرة فيلكا والافكار المطروحة بهذا الخصوص الى رئيس اللجنة العليا للمخطط الهيكلى بالدولة الشيخ صباح الاحمد " تمهيدا لاعطاء اشارة البدء بقيام شركات القطاع الخاص بتنفيذ هذا المشروع " .
واضاف ان عملية تنفيذ المشروع ستتم وفقا لنظام الانشاء والتشغيل والصيانة المعروف باسم نظام ال (بى او تى) .
وردا على سؤال حول سبب طلب لجنة المخطط الهيكلى من الجهاز اعطاء مشروع جزيرة فيلكا الاولوية على مشروعى جزيرة بوبيان وشاطى الصليبخات اوضح العون ان السبب يرجع الى توافر البنية التحتية والخدمات فى جزيرة فيلكا نظرا لانها كانت ماهولة بالسكان قبل الغزو العراقى.
وذكر ان الامر لا يحتاج الا لاعادة بناء وتجديد لشبكات الكهرباء والماء والهاتف والهندسة الصحية والطرق والمرافق والمبانى فى الجزيرة التى تم تدميرها خلال الاحتلال العراقى .
واشار الى حاجة مشروعى شاطىء الصليبخات وجزيرة بوبيان الى مزيد من الوقت نظرا لكون المشروع الاول "جديدا" بينما جزيرة بوبيان " منطقة بكر وتحتاج لعمل دراسة بيئية بشأنها قد تاخذ بعض الوقت حتى نتكمن من معرفة مدى صلاحيتها لاقامة مشروعات فيها وفى حالة عدم صلاحيتها معرفة المعالجات التى يمكن تقديمها لجعلها صالحة ".
وردا على سؤال حول تقدير التكلفة المالية لمشروع جزيرة فيلكا اشار الى صعوبة تقدير التكلفة المالية الحقيقية للمشروع فى الوقت الحاضر نظرا لان هناك امورا فنية ومالية سيقوم بتحديدها المكتب الاستشارى مع مستثمرى المشروع مؤكدا ان الجهاز سيفتح المجال لشركات القطاع الخاص المحلية والاجنبية للاستثمار فى هذا المشروع . وقال ان طرح مكونات هذا المشروع للاستثمار من قبل القطاع الخاص " لن يكون حكرا على شركة محددة بل سيكون هناك اكثر من شركة" مضيفا ان الجهاز " سيجزىء تنفيذ المشروع الى مراحل لاتاحة الفرصة امام جميع شركات القطاع الخاص للاستفادة والاستثمار فيه " .(يتبع) - وعن ردود فعل القطاع الخاص ومدى اقباله على الاستثمار فى مشروع فيلكا اكد العون وجود مبادرات لشركات القطاع الخاص بشان هذا المشروع مضيفا ان الجهاز" بدأ يتلقى العديد من الاتصالات وطلب المقابلات للاستفسار عن كافة تفاصيل وشروط هذا المشروع بعد ان تأكدت شركات القطاع الخاص من جدية الجهاز فى البدء بعملية تنفيذ المشروع ".
وردا على سؤال حول ربط مدينة الكويت بجزيرة فيلكا من اجل سهولة التنقل اليها اشار العون الى وجود العديد من الافكار والمقترحات المطروحة بهذا الشان الا انه لم يتم حتى الان الاستقرار على مقترح معين بهذا الخصوص .
وذكر ان من هذه المقترحات انشاء جسر يربط الجزيرة بمدينة الكويت وتوفير وسائل تنقل داخل الجزيرة من بينها " فكرة استخدام وسائل نقل معلقة من اجل تخفيف عملية التنقل بواسطة السيارات او فكرة التلفريك " .
وقال انه عقد العديد من الاجتماعات مع مسؤولى شركة النقل العام بهدف التوصل الى افضل البدائل لوسائل النقل المتطورة داخل الجزيرة والتى من شانها ان تكون عامل جذب سياحي.
واوضح ان جميع اعضاء الجهاز اجمعوا بعد ان اطلعوا على هذه المقترحات على ضرورة ان يكون لجزيرة فيلكا "خصوصية" تنظم عملية التنقل داخلها ودخول السيارات وخروجها.
وردا على سؤال حول البرنامج الزمنى ومدة تنفيذ مشروع جزيرة فيلكا اوضح انه بعد الانتهاء من وضع الخطوط العريضة للمشروع وبعد اخذ الموافقة النهائية على مكونات المشروع من قبل اللجنة العليا للمخطط الهيكلى بالدولة سيقوم الجهاز بالتعاون مع القطاع الخاص بوضع البرنامج الزمنى ومدة تنفيذ المشروع . (النهاية) ج ي / ع ب د كونا101600 جمت سبت 02