A+ A-

العون يدعو القطاع الخاص الى عمل دراسات بيئية ومرورية واقتصادية للاستثمار بالجزر

بالجزر من جمال يلي الكويت- 17 - 6 (كونا) -- اكد رئيس جهاز تنفيذ اتفاقيات المنطقة المقسومة وتطوير وتنمية الجزر الكويتية والمشروعات الكبرى جاسم العون اليوم ضرورة ان تتضمن الافكار والمبادرات التي سيقدمها القطاع الخاص للجهاز بشأن الاستثمار في جزيرتي فيلكا وبوبيان وشاطيء الصليبخات دراسات شاملة ومتكاملة للمشاريع الثلاث من كافة الجوانب بما فيها دراسات المردود البيئي والمروري والجدوى الاقتصادية.
وقال العون في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب اجتماع عقد اليوم لاعضاء الجهاز انه تقرر البدء في اختيار وتكليف شركة استشارية عالمية متخصصة بعد اعتماد المبالغ وأخذ موافقة الجهات المختصة لتقديم الاستشارات الادارية والفنية والقانونية للجهاز.
وردا على سؤال بالنسبة لمكونات كل مشروع من المشاريع الثلاث وعما اذا كان مشروع جزيرة فيلكا يتضمن ايضا انشاء جسر يربط الجزيرة بمدينة الكويت اكد العون ان مجلس الوزراء اناط بالجهاز مسؤولية الاشراف على تنفيذ القطاع الخاص للمشاريع الاستثمارية والتنموية داخل جزيرة فيلكا فقط.
واضاف "اما بالنسبة لانشاء جسر يربط مدينة الكويت بجزيرة فيلكا فان هناك مشروعا مقترحا تم رفعه الى لجنة المخطط الهيكلي في الدولة والتي يرأسها النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الاحمد الاحمد الجابر الصباح بانشاء شبكة جسور متعددة تربط مدينة الكويت ببعض الجزر وليس جزيرة فيلكا فقط".
وقال ان الجهاز " ينتظر من لجنة المخطط الهيكلي الانتهاء من دراسة هذا المشروع وتقديم الرأي حوله".
واكد استعداد الجهاز للاشراف على مشروع انشاء شبكة جسور تربط الكويت بالجزر في حال احالته من قبل مجلس الوزراء الى الجهاز مشيرا الى ان احد المكاتب الاستشارية التابعة للقطاع الخاص داخل الكويت قدم مقترح دراسة حول نفس المشروع للجنة المخطط الهيكلي "وان هذا المكتب مستعد ان يستثمر هذا المشروع وينفذه دون ان يحمل الدولة اية اعباء مالية وذلك مقابل حصص فقط من الاراضي داخل جزيرة فيلكا او بوبيان".
واعرب العون عن امله بأن توافق لجنة المخطط الهيكلي في الدولة على مقترح الدراسة المذكور وان يقوم مجلس الوزراء باحالته الى الجهاز للاشراف على تنفيذه قريبا. - ورحب العون بافكار ومبادرات القطاع الخاص التي تحمل ايضا دراسات مشابهة لمقترح انشاء شبكة جسور تربط مدينة الكويت بالجزر الكويتية مؤكدا استعداد الجهاز للنظر في جميع هذه الدراسات واختيار المناسب منها تمهيدا لطرحها في مناقصة عامة.
يذكر ان الجهاز نشر مؤخرا اعلانا مدفوع الاجر في الصحف المحلية يدعو فيه الشركات والمؤسسات المحلية والعالمية والافراد في القطاع الخاص المحلي والعالمي الى تقديم ما لديهم من افكار ومبادرات ودراسات اولية حول مشروعات تطوير جزيرة فيلكا وجزيرة بوبيان وشاطيء الصليبخات.
وردا على سؤال حول وجود نية لايجاد مقر دائم للجهاز قال العون ان الجهاز قام مؤخرا بارسال كتاب الى بلدية الكويت يطلب فيه تحديد موقع للمقر الدائم للجهاز موضحا " ان البلدية قامت مشكورة بتحديد موقع مقترح للجهاز ونأمل بأن يتم قريبا البدء بانشاء المبنى".
من جانب اخر رحب العون في بداية اجتماع اليوم بانضمام عضوين جديدين الى الجهاز هما وكيل وزارة الدفاع الشيخ صباح الناصر الصباح ووكيل وزارة الاعلام المساعد لشؤون السياحة نبيلة مبارك العنجري بعد صدور قرار بضمهما الى عضوية الجهاز.
واكد ان الجهاز سيركز في المرحلة المقبلة على وضع استراتيجية اعلامية توضح دوره وطبيعة عمله والمشاريع التي يشرف عليها نظرا لكون العمل في المرحلة المقبلة يتطلب التواصل الاعلامي ومخاطبة وايضاح الصورة للشركات والمؤسسات المحلية والعالمية والافراد في القطاع الخاص المحلي والعالمي عن جدية دولة الكويت بالتنمية وطرح مشاريعها المستقبلية للاستثمار من قبل القطاع الخاص.
واشار الى انه تم تكليف عضو الجهاز ووكيل وزارة الاعلام المساعد لشؤون السياحة نبيلة العنجري بمهمة رئاسة اللجنة الاعلامية للجهاز مشيدا بما تتمتع به العنجري من خبرة في مجال الاعلام والسياحة " ستثري بلا شك المشاريع المستقبلية للجهاز".
وكان العون قد اصدر يوم السبت الماضي قرارا برقم 12 لسنة 2002 ينص على ضم كلا من الشيخ صباح الناصر الصباح ونبيلة مبارك العنجري الى عضوية الجهاز.
من جهة اخرى اشاد العون بانجازات فريق عمل تنفيذ اتفاقيات المنطقة المقسومة الموقعة بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية التابع للجهاز وقال ان الفريق خطا خطوات كبيرة نحو تنفيذ المهام الموكلة اليه لتطبيق كافة بنود الاتفاقية من حيث تذليل كافة الصعوبات والعقبات لتسليم الاخوة السعوديين قسائمهم ومحالهم وورشهم فى منطقة الخيران الجديدة.
واكد ان هذا الانجاز يأتي ضمن اطار العلاقات الاخوية الحميمة التي تربط حكومتي وشعبي البلدين الشقيقين وترجمة للتوجيهات السديدة للقيادة السياسة الحكيمة في كلا البلدين .(النهاية) ج ي / ن ا / ع م