الصفحة الرئيسية عن كونا للإعلان على الموقع إتصل بنا مكاتب كونا خدماتنا حقوق النشر
مستخدم جديد تسجيل دخول
facebook Twitter Youtube rss
فريق الغوص الكويتي يدشن اولى عروضه الحية لابرز انشطته البحرية      مجلس الامة يوافق على قانون تأسيس شركة كويتية للاتجار بالمواشي      الدولار يستقر أمام الدينار عند 301ر0 واليورو ينخفض الى 335ر0      حماية البيئة..برنامج (المكاتب الخضراء) مستمر للعام الدراسي المقبل      البورصة تغلق على انخفاض مؤشراتها الثلاثة      (أوابك)..الدول الصناعية تجني من الضرائب على النفط ما يفوق عائدات دول المنظمة      صندوق النقد..انخفاض نمو الناتج المحلي الخليجي 2ر0 عن العام الماضي      سعر برميل النفط الكويتي يرتفع أمس دولارا واحدا ليبلغ 50ر61 دولار
  الصناعة
صناعة البوظة الشامية بالطريقة اليدوية
16/08/2001   |   11:20 ص | الأخبار العربية
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط
صناعة البوظة الشامية بالطريقة اليدوية من طلال الكايد(تحقيق) دمشق - 16 - 8 (كونا) -- تشتهر مدينة دمشق وبخاصة احياوءها القديمة بصناعاتها اليدوية الشهيرة التي تتجذر في عمق التاريخ وبالرغم من بدء انكماش معظمها مع دخول الالة في تصنيعها مازال البعض الذي توارثها عن الاباء والاجداد يزاولها ولاسيما صناعة البوظة الشامية الشهيرة.
ففي منتصف شارع الحميدية التاريخي الشهير وسط العاصمة السورية دمشق والذي يعود تاريخه الى مئات السنين وذكره عدد من الرحالة عندما كان يسمى بسوق (الاروام) تباع كافة المنتجات الدمشقية من الاقمشة والمنسوجات والنحاسيات والزجاجيات والسيوف والبشوت والغتر والعقل والجلديات والمسابح. ولدى دخول الزائر الى هذا السوق وعلى بعد امتار ينشد الى مشهد تجمهر الناس امام احد الاعمال ليسارع الى معرفة ماذا يقدم هذا الحانوت ليفاجا بانه محل للبوظة او (القيمق).
ففي سوق الحميدية يتوضع محل بوظة (بكداش) الذي اصبح احدى علامات هذا السوق القديم حيث تصنع فيه وتباع البوظة العربية الشامية المصنعة بشكل يدوي منذ عام 1895 عندما قرر شاب مغامر يدعى محمد حمدي بكداش تطوير مهنة والده. وكانت مهنة حمدى بكداش بيع وتصنيع الليمون الجامد فقام ابنه محمد الذي لم يكن يتجاوز العشرين عاما بتاسيس محل في سوق الحميدية وبدا يصنع فيه البوظة العربية الشامية بطريقة الدق اليدوي.
ومازال هذا المحل على حاله منذ ذلك العام وهو الوحيد في دمشق والعالم العربي الذى يصنع ويبيع البوظة بالطريقة اليدوية التقليدية وقد تابع ولدا هذا الشاب مهنة والدهما حتى انهما لم يغيرا ديكورات المحل لانها تتناسب مع خصوصية تصنيع وبيع البوظة الشامية العربية اليدوية. (يتبع) لار0021 4 0241 /كوناغخز88 صناعة/سوريا/بوظة1 صناعة البوظة الشامية بالطريقة اليدوية دمشق - وتحدث احد ولدي بكداش عن هذه المهنة وتاريخها وشعبيتها فقال ان البوظة العربية اليدوية تحتاج للثلج "وكان والدي يعتمد طريقة مميزة بتحضير هذا الثلج من قمم الجبال القريبة ويتم حفظه عدة اشهر في المغارات حتى يبقى جامدا". وذكر انه قبل اختراع الات التبريد ودخول الكهرباء الى دمشق "كان والدي يجمع الثلج في مغارات تحت الارض ببراميل خشبية مع تغطيتها باعشاب عازلة يجمعها من الجبال نفسها لتحافظ على تماسكها مدة تسعة اشهر تحت الارض هي فترة الحفظ في فصل الشتاء".
واضاف انه بعد ذلك يتم اخراجها مع بدايات فصل الصيف ويقوم برش الملح عليها لتظل محافظة على صلابتها وتجمدها بحيث كانت تصل درجة التجمد الى 20 درجة تحت الصفر وبعد ذلك يتم اضافة الحليب فوق الثلج مع مواد طبيعية ماخوذة من فاكهة الشام لاعطاء اللون الطبيعي وكذلك الطعم للبوظة مثل الفريز والكرز والمشمش والليمون والبرتقال والتوت الشامي. واوضح ان هذا النوع من البوظة يسمى (بالبوظة المشكل) مشيرا الى قيام عمال فنيين بدق البوظة بشكل يدوي بعد اضافة الطعم حتى تتماسك وتاخذ شكلها الاخير ويتم وضعها في الزبادي وتقديمها للزبائن.
وقال بكداش ان هذه العملية تاخذ وقتا وجهدا كبيرين ولكن في المحصلة تنتج بوظة عربية شامية ذات نكهة مميزة وبمواد طبيعية حتى ان لها فوائد علاجية متعددة. واضاف انه من هنا بدات بدات البوظة باخذ شهرتها الواسعة مشيرا الى انه منذ افتتاح المحل قبل 106 سنوات لم يبق ملك او رئيس دولة او مسوءول كبير او شخصية شهيرة زارت سوق الحميدية والجامع الاموي الا ودخلوا هذا المحل لتذوق هذه البوظة. (يتبع) لار0022 4 0303 /كوناغخز89 صناعة/سوريا/بوظة2-واخيرة صناعة البوظة الشامية بالطريقة اليدوية دمشق - وذكر بكداش ان اخر من قام بزيارة مصنع البوظة من الروءساء والزعماء كان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني "الذي ظل في محلنا حوالي ساعة واستمتع كثيرا باكل بوظتنا". ويلاحظ من يوجد داخل هذا المحل الصور العديدة المعلقة على جدرانه لشخصيات عربية وتركية من زمن الحكم العثماني والافواج السياحية التى توافدت عبر الزمن الى المحل لاكل البوظة الشامية. واضاف ان والده كان يرسل البوظة إلى استانبول للسلاطين والمسوءولين هناك ايام حكم الباب العالي (العثمانيين) موضحا انه كان يتم حفظها بشكل فني حتى تظل متماسكة الى هناك. وقال انه تم ارسال البوظة بالطائرة الى فرنسا مشيرا الى ان شهرة البوظة وشعبيتها تلاحظها ايضا في دول شمال افريقيا ومصر "فلا يأتي زائر من هناك الا ويمر على محلنا لتذوق البوظة العربية". وذكر ان هولاء السياح يقولون عند تذوقهم الايس كريم انه ذو طعم لذيذ لايقارن بطعم الايس كريم المعروف لديهم موضحا انه على معرفة باشخاص لبنانيين ياتون كل فترة الى المحل فقط من اجل اكل البوظة .
وعن تطور العمل في تصنيع البوظة يقول بكداش ان طريقة التحضير ظلت على شكلها المعروف منذ افتتاح المحل وحتى دخول الكهرباء إلى دمشق سنة 1930 حيث قام والده باستقدام خبراء فرنسيين صنعوا له الات التبريد على الكهرباء. واضاف انه تم بعد ذلك الاستغناء عن جلب وتحضير الثلج من الجبال كما تم تطوير البوظة بعد عشر سنوات من العمل بها واضاف لها المسكة العربية وماء الزهر لتعطي البوظة السماكة المطلوبة كما تم اضافة المكسرات كالبندق والفستق الحلبي وغير ذلك "وما زلنا مستمرين بهذا الشكل من التصنيع والاضافات حتى الان". وتنتشر محلات بيع البوظة حاليا في كافة انحاء دمشق الحديثة وخاصة في فصل الصيف حيث يقبل الناس ومن كافة فئات الاعمار لتناولها كونها تساعد على تلطيف حرارة الجسم. واصبحت البوظة تقدم في مناسبات الافراح التي تقام في فصل الصيف بدلا من الحلويات وكذلك في الاعياد اذا صادف حلولها في الصيف ايضا اضافة الى معمول العيد. (النهاية) ط ك / ط ب كونا161120 جمت اغو 01
 إطبع
  أرسل
 حفظ
Share
مشاركة
تكريم الكويت 2014


إصدار خاص بمناسبة تكريم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه قائد للعمل الإنساني

kuna magazien


الأكثر قراءة الأكثر إرسالاً  
1.   السفير الرومي.. مقتل مواطن بالمغرب والقبض على أحد الجناة
2.   الديوان الأميري ينعى المغفور له الشيخ شملان عبدالعزيز حمود الجراح الصباح
3.   السعودية.. ضم ديوان ولي العهد الى الديوان الملكي
4.   الداخلية.. القاء القبض على النائب السابق الطبطبائي بأمر من النيابة العامة
5.   السكنية تعلن بدء تسجيل طلبات "من باع بيته" في العاشر من مايو الجاري
6.   خادم الحرمين الشريفين يعفي رئيس المراسم الملكية محمد الطبيشي من منصبه
    معرض الصور

مدير ادارة المتابعة والتنسيق بوزارة الخارجية السفير ناصر الصبيح

جانب من معرض (القدس بوابة السماء)

صور توضح معاناة الفلسطينيين في القدس

صور قديمة لمدينة القدس

قطعة اصلية من قبة الصحرة المشرفة بالمسجد الاقصى المبارك

الطالب بكلية الطب في جامعة غازي التركية والمشرف على المعرض حمزه حطاب

رئيس (المبرة التطوعية البيئية) وليد الفاضل

رئيس الجمعية الكويتية للغذاء والتغذية الدكتور أحمد راشد الهيفي

النائب السابق وليد الطبطبائي

المدير العام لمنظمة العمل الدولية غاي رايدر

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان

وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق

سفير نيبال لدى الكويت ياجيا بهادور هامال

رئيس مجلس ادارة شركة الفنادق الكويتية أحمد الكندري

وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح

نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح

رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية النائب فيصل الشايع

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان

رئيس لجنة شؤون المرأة والاسرة البرلمانية النائب صالح عاشور

نادي (ريال مدريد) الاسباني لكرة القدم

بنك الكويت الوطني

النائب الثاني لغرفة تجارة وصناعة الكويت عبد الوهاب الوزان يكرم وزير التجارة النيوزيلندي تيم جروسر

النائب الثاني لغرفة تجارة وصناعة الكويت عبد الوهاب الوزان

رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد البرلمانية عودة الرويعي
اصدارات كونا الخاصة
الطقس
الصلاة
العملات
مطار الكويت
    الرزنامة
عن كونا خدمات كونا مواقع مفيدة أرشيف كونا اصدارات كونا
الصفحة الرئيسية
عن كونا
للإعلان على الموقع
إتصل بنا
مكاتب كونا
خدماتنا
حقوق النشر
إقرأ النشرة الإخبارية الكاملة
الصور (خلال الأسبوع)
خدمة ال FTP
مركز كونا للتدريب و التطوير
كونا ريدر
خدمة الرسائل القصيرة (SMS)
الكويت فى ذاكرة الأيام
صور من 2014
طلب توظيف
وظائف شاغرة
وكالات الأنباء العربية
وكالات الانباء العالمية
مؤسسات حكومية
البنوك في الكويت
الصحف اليومية
مؤسسات وشركات محلية
مواقع أخرى مفيدة
مواقيت الصلاة
أرشيف الأخبار
خدمات إخبارية أخرى
حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
المناسبات
الدورات التدريبية
أفلام
جميع الحقوق محفوظة كونا © 2012. تم تصميم وتنفيذ هذا الموقع من قبل شركة IDS