A+ A-

حصن جبرين ... من اهم المعالم السياحية في عمان

حصن جبرين ... من اهم المعالم السياحية في عمان مسقط - 30 - 4 (كونا) -- تلعب الحصون والقلاع دورا كبيرا في السياحة الثقافية فى سلطنة عمان بما تتميز به من معالم ذات تاريخ ضارب في الجذور وحصن جبيرين الذى يقع فى ولاية بهلا ويبعد عن العاصمة مسقط اكثصر من 190 كلم هو واحد من الشواهد التاريخية السياحية العظيمة التي تجعله واحد من اهم المعالم السياحية فى عمان.
وقد بناه بلعرب بن ساطان عام 1669 ميلادية ليكون قصرا جميلا لاقامته الى جانب كونه مدرسة لتدريس الشريعة الاسلامية والادب والتاريخ والطب وعلم الفلك.
ويمتاز هذا الحصن بجماله وروعته ورونقه الهندسي ويشد زائريه منذ اول وهلة حيث يقف السائح مدهوشا بكيفية البناء الذي يتكون من ثلاثة طوابق تضم حجرات عدة ولكل منها طابعها الخاص وبالتالي شكلها الخاص وتدل في مضمونها على ذوق وفن اصيل.
فهناك غرفة للصلاة وحجرة الشمس وحجرة القمر وغيرها اذ تتميز هذه الغرف بوجود الزخارف في التصميمات الهندسية والرسومات البديعة.
ومن الطبيعى ان يكون حصن جبرين بذلك معلم سياحي يزار من قبل ابناء السلطنة وكل من يحل ضيف على هذه البلاد للتعرف على مكونات هذا التراث الخالد للسياحة العمانية الذى يعكس صورة مشرفة لعمان في التاريخ العالمي.
وقد اهتمت السلطنة بالمحافظة على التراث من خلال اعادة ترميم القلاع والحصون حتى تكون مزارات سياحية يتزود بها السياح من هذا التاريخ العريق.(النهاية) ح ط / ط ب كونا301140 جمت ابر 00