A+ A-

واشنطن تشيد بسير الانتخابات الرئاسية في تشاد

واشنطن - 17 - 5 (كونا) -- أشادت الولايات المتحدة الامريكية بسير الانتخابات الرئاسية في تشاد وذلك بعد تصديق المجلس الدستوري على النتائج امس الخميس مؤكدة انها "محطة مهمة" للمضي في مسار العملية الانتقالية في البلاد.
وقال المتحدث باسم الخارجية الامريكية ماثيو ميلر في تصريح صحفي مساء أمس الخميس "إننا نشيد بمن مارسوا حقهم بالتصويت يومي 5 و6 مايو الحالي ونرحب بالسلمية التي تحلت بها عملية التصويت".
وأضاف أن "المرشحين العشرة الذين سمح لهم بخوض الانتخابات اتبعوا قواعد السلوك الانتخابي بشكل عام وتمكنوا من قيادة حملاتهم على المستوى الوطني ولكننا نشعر بالقلق إزاء استبعاد عشرة مرشحين آخرين بدون أي سبيل لاستئناف القرار قبل الحملة الانتخابية".
وأعرب ميلر عن قلق بلاده إزاء إغفال مراجعة القوائم الانتخابية للعديد من الناخبين الشباب الذين بلغوا 18 عاما بعد عام 2021 ومنع الآلاف من مراقبي المجتمع المدني وأحزاب المعارضة من مراقبة العملية الانتخابية في اليوم السابق للتصويت بمن في ذلك أكثر من 2500 مراقب تلقوا تدريبا من الاتحاد الأوروبي.
وقال إنه "على الرغم من ان العملية الانتخابية شهدت بعض أوجه القصور فإننا نرحب بهذه المحطة المهمة على مسار العملية الانتقالية في تشاد بما في ذلك مسألة التفاوض مع المتمردين وعقد حوار وطني وإجراء استفتاء دستوري وانتخابات رئاسية".
وحث ميلر السلطات في تشاد على العمل مع جميع أصحاب المصلحة وبخاصة الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني "لمعالجة أي مخاوف" بشأن هذه الانتخابات وتعزيز الشمولية والشفافية في الإطار المؤسسي في تشاد من أجل الانتخابات المقبلة.
وكانت لجنة الانتخابات في تشاد أعلنت الجمعة الماضي فوز رئيس المجلس العسكري الانتقالي محمد إدريس في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت في السادس من مايو الحالي بعد حصوله على نسبة 03ر61 في المئة من أصوات الناخبين فيما جاء سيكسي ماسرا ثانيا بحصوله على 53ر18 في المئة.
ومن المقرر الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية في 21 مايو الحالي بعد انتهاء الفترة المحددة للطعون.(النهاية) ا م م / م خ