A+ A-

حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا يتعرض لهزيمة كبيرة في انتخابات المجالس المحلية

لندن - 4 - 5 (كونا) -- أظهرت نتائج انتخابات المجالس المحلية الجزئية في بريطانيا تعرض حزب المحافظين الحاكم لهزيمة كبيرة في معظم نتائجها التي جرت الخميس الماضي وأعلنت اليوم السبت باستثناء ثلاث مجالس محلية فقط.
ووفقا للنتائج التي أعلنت عنها لجنة الانتخابات البريطانية التي نشرتها وسائل الإعلام المحلية فقد خسر جزب المحافظين بقيادة رئيس الوزراء ريشي سوناك السيطرة على عشرة مجالس محلية ومعها 467 عضوا في مختلف المجالس بإنجلترا وويلز حيث جرت الانتخابات.
وتراجع عدد المجالس التي يسيطر عليها حزب المحافظين إلى ستة فقط وانحصار عدد الأعضاء إلى 505 أعضاء.
وفي المقابل رفع حزب العمال أكبر أحزاب المعارضة حصة المجالس التي يسيطر عليها إلى 49 مجلسا وبزيادة ثمانية مجالس و182 عضوا جديدا فيها ليصل مجموع أعضاء المجالس إلى 1101 عضو.
كما حقق حزب الديمقراطيين الليبراليين ثاني أكبر أحزاب المعارضة نتائج إيجابية برفع عدد المجالس التي يسيطر عليها بالأغلبية إلى 12 مجلسا وبزيادة مجلسين اثنين و102 عضو جديد ليصل مجموع الأعضاء إلى 515 عضوا.
وعلى صعيد متصل خسر حزب المحافظين أيضا مقعد مدينة (بلاكبول) في مجلس العموم (الغرفة السفلى للبرلمان) لمصلحة حزب العمال وبفارق شاسع من الأصوات التي تم الإدلاء بها تزامنا مع التصويت في المجالس المحلية.
وكان النائب المحافظ السابق عن مدينة (بلاكبول) استقال من منصبه الشهر الماضي بسبب إدانته بفضيحة مالية تتعلق بأموال التبرعات.
وتشكل هذه النتائج صدمة جديدة للمحافظين الذين سيطروا على السلطة منذ انتخابات عام 2010 لكن شعبيتهم تراجعت تدريجيا بسبب التذمر المتزايد من سياساتهم الداخلية المتعلقة بالصحة والنظام الاجتماعي إضافة إلى السياسية الخارجية وفي مقدمتها عدوان الاحتلال الاسرائيلي المتواصل على غزة.
ويتوقع معظم المحللين ان يفوز العمال بقيادة كير ستارمر بالانتخابات العامة المقبلة التي لم يتم الإعلان عن تاريخها بعد لكنه من المرجح ان تجرى قبل نهاية هذا العام. (النهاية) م ر ن / ن س ع