A+ A-

خبراء أمميون: 64 دولة تستعد لانتخابات في 2024 وعلى الدول حماية حق التصويت وحرية التعبير

جنيف – 30 – 4 (كونا) -- قال خبراء أمميون اليوم الثلاثاء إن 64 دولة في العالم تستعد للانتخابات في العام الحالي داعين الدول لحماية حق التصويت وحرية التعبير.
جاء ذلك في بيان صحفي صادر من جنيف عن مجموعة من المقررين الامميين بينهم المقرر الخاص المعني بالحق في التجمع السلمي كليمان نيالتسوسي فول والمقررة الخاصة المعنية بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير إيرين خان.
وحذر البيان من العنف الذي يشوب الانتخابات في العديد من الدول والاعتقالات التعسفية التي تستهدف مرشحين ومعارضين سياسيين وحقوقيين وصحفيين ومراقبي الانتخابات مشيرا إلى التهديدات التي يشكلها انتشار الشائعات والمعلومات الخاطئة والشعبوية والآراء المناهضة لحقوق الانسان على المسار الانتخابي إضافة إلى استغلال منصات التواصل الاجتماعي لتقويض نزاهة الانتخابات.
ونبه إلى أن قطع الإنترنت وتعطيل شبكات الاتصال في العديد من الدول من شأنه ان يحول دون وصول المواطنين إلى المعلومة ويمس من حقهم في التظاهر السلمي ما يعيق العملية الديمقراطية برمتها محذرا من تراجع الديمقراطية في العالم والتراجع في الحقوق الأساسية للمواطنين.
وحث الدول على تهيئة بيئة سليمة تساهم في تمكين المواطنين من ممارسة حقوقهم في التعبير والانتخاب وتكوين الجمعيات لضمان انتخابات شاملة ونزيهة وذات مصداقية تعكس إرادتهم مطالبا الدول بتيسير عمل مراقبي الانتخابات والصحفيين والناشطين في المجتمع المدني وتسهيل ممارسة هذه الحقوق دون عائق سواء قبل الانتخابات وبعدها.
ودعا البيان الأحزاب السياسية ووسائل الإعلام الخاصة وشبكات التواصل الاجتماعي للمساهمة في تعزيز حقوق الانسان وتعزيز المشاركة الديمقراطية لضمان انتخابات ذات مصداقية في مختلف الدول. (النهاية) ا م خ / م ع ح ع