A+ A-

(المجلس الوطني للثقافة) الكويتي يؤكد أهمية الاجتماع الخليجي لوكلاء الآثار والمتاحف

الاجتماع الـ 22 للوكلاء المسؤولين عن الآثار والمتاحف بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
الاجتماع الـ 22 للوكلاء المسؤولين عن الآثار والمتاحف بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
الدوحة - 24 - 4 (كونا) -- أكد الأمين العام المساعد لقطاع الآثار والمتاحف في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد بن رضا اليوم الأربعاء أهمية الاجتماع ال22 للوكلاء المسؤولين عن الآثار والمتاحف بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
جاء ذلك في تصريح أدلى به بن رضا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) خلال مشاركته في الاجتماع الذي انطلقت أعماله في الدوحة اليوم لبحث العديد من الموضوعات منها الخطة السنوية للفعاليات والأنشطة المشتركة في مجال الآثار والمتاحف.
وقال إن الاجتماع بحث مكافحة الاتجار بالممتلكات الثقافية ونقلها بطرق غير مشروعة إضافة إلى تنسيق المواقف في المحافل الدولية والتعاون الدولي المشترك وتعزيز دور المتاحف.
وأضاف أنه تمت مناقشة سبل تعزيز عمل المعرض الدوري المشترك للآثار وتطوير النشرة الدورية للآثار والمتاحف إضافة إلى اقتراح خطة عمل لجنة الآثار والمتاحف للفترة من 2025 إلى 2030.
وذكر بن رضا أن دولة الكويت ستستضيف الدورة المقبلة ال23 لاجتماع الوكلاء المسؤولين عن الآثار والمتاحف بدول مجلس التعاون وذلك في شهر مايو من العام المقبل.
وترأس الاجتماع الحالي الرئيس التنفيذي لمتاحف قطر محمد الرميحي بحضور الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية في الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية خالد السنيدي.
وتزامنا مع استضافة الدوحة أعمال الاجتماع أقامت هيئة متاحف قطر حفل تكريم للمتخصصين والباحثين في مجال الآثار والمتاحف وتكريم أصحاب المتاحف الخاصة بدول مجلس التعاون.
ومن دولة الكويت تم تكريم عبدالعزيز بهمن عن مجال الآثار والدكتور عمر الدوسري عن مجال المتاحف ومتحف بيت العثمان ممثلا بعدنان العثمان عن المتاحف الخاصة.
وشارك ضمن وفد المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي إلى جانب بن رضا عضو لجنة الآثار والمتاحف في المجلس سمية الخارجي.(النهاية) س س س / م ج ب