A+ A-

وزير الاقتصاد الفرنسي يؤكد أهمية الطاقة النووية لجذب الاستثمارات الأجنبية

باريس - 13 - 5 (كونا) -- قال وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير اليوم الاثنين إنه يريد أن يجعل بلاده "دولة إنتاجية عظيمة" مؤكدا في الوقت نفسه أهمية الطاقة النووية لجذب الاستثمارات الأجنبية.
وذكر لومير في تصريحات لمحطة (بي اف ام) الإخبارية بمناسبة انعقاد القمة الاقتصادية (اختر فرنسا) في باريس أنه يريد أن يكون الإنتاج في فرنسا ويطمح بمصانع وعمال ومهندسين وخطوط تجميع ومختبرات أبحاث.
وأضاف أنه "إذا كان الصينيون يريدون فتح مصنع (بي واي دي) وهو مصنع صيني كبير للسيارات في فرنسا فنحن نرحب بهم" موضحا أنه لم يعد يريد فرنسا "أن تكون مجرد دولة مستهلكة تشتري ما لم يصنع على أرضها".
وأكد أهمية الطاقة النووية باعتبارها عنصرا "حاسما" للاستثمارات الأجنبية موضحا أن "الحصول على طاقة خالية من الكربون منخفضة التكلفة عنصر حاسم للغاية في خيارات الاستثمار" لدى قادة الأعمال الأجانب.
وأشار لومير في هذا السياق إلى أنه عندما تقرر شركة (مايكروسوفت) الاستثمار بقيمة أربعة مليارات يورو (3ر4 مليار دولار) لفتح مراكز بيانات في فرنسا فإن أحد الأسباب الرئيسية هو "وجود طاقة خالية من الكربون في فرنسا".
وانطلقت في وقت سابق من اليوم القمة الاقتصادية (اختر فرنسا) المخصصة لمجتمع الأعمال الدولي بالتزامات استثمارية من شركات أجنبية تزيد قيمتها عن 15 مليار يورو (17ر16 مليار دولار). (النهاية) م ع / م ع ح ع