A+ A-

أعضاء مجلس الأمن يدعون الأمين العام لتعيين خلف لرئيس بعثة (أونسميل) المستقيل

نيويورك - 6 - 5 (كونا) -- دعا أعضاء مجلس الأمن الدولي اليوم الاثنين الأمين العام للأمم المتحدة إلى تعيين خلف لممثله الخاص في ليبيا ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (أونسميل) عبدالله باتيلي في أقرب وقت ممكن عقب إعلان استقالته معربين عن امتنانهم لباتيلي على جهوده أثناء توليه المنصب.
وأكد أعضاء المجلس في بيان عن دعمهم المستمر ل(أونسميل) وأهمية أن تواصل قيادة البعثة المؤقتة تنفيذ ولايتها وضمان الانتقال السلس للممثل الخاص الجديد للأمين العام للأمم المتحدة.
وجددوا التزامهم بعملية سياسية شاملة يقودها ويملكها الليبيون وتيسرها الأمم المتحدة بما يتماشى مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بناء على الاتفاق السياسي الليبي وخريطة الطريق لملتقى الحوار السياسي الليبي والبناء على القوانين الانتخابية المحدثة التي وافقت عليها لجنة (6+6).
وأكدوا على ضرورة مشاركة المؤسسات الليبية المعنية بشكل كامل ومن دون شروط مسبقة وتقديم التنازلات اللازمة لإحراز تقدم في العملية السياسية الليبية داعين المجتمع الدولي لتقديم دعمه الكامل في هذا الصدد.
وفي السياق جدد أعضاء مجلس الأمن دعوتهم لانسحاب جميع القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا دون أي تأخير بما يتماشى مع أحكام اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في أكتوبر 2020 وقراري مجلس الأمن (2701) و(2702).
وشدد أعضاء المجلس على أهمية عملية المصالحة الوطنية الشاملة على أساس مبادئ العدالة الانتقالية والمساءلة فيما حثوا جميع الأطراف الفاعلة في ليبيا وكذلك الدول المجاورة والاتحاد الأفريقي على مساعدة الأمم المتحدة لدعم هذه العملية بقوة.
كما أكد الأعضاء في بيانهم على أهمية ضمان المشاركة الكاملة والمتساوية والفعالة والهادفة والآمنة للمرأة وإدراج ممثلي الشباب والمجتمع المدني في جميع الأنشطة وصنع القرار المتعلق بالتحول الديمقراطي وجهود المصالحة. (النهاية) ع س ت / ر ج