A+ A-

(شم النسيم)..احتفال شعبي مصري متوارث منذ آلاف السنين

مظاهر الاحتفال بعيد شم النسيم في مصر
مظاهر الاحتفال بعيد شم النسيم في مصر
من إسلام عبدالفتاح (حدث مصور) القاهرة - 6 - 5 (كونا) -- يعتبر عيد (شم النسيم) أو (عيد الربيع) من أقدم الاحتفالات الشعبية التي عرفها التاريخ إذ يحرص المصريون على الاحتفال بهذا اليوم منذ أكثر من خمسة آلاف سنة عبر ممارسة مجموعة من العادات والطقوس والتقاليد المتوارثة عبر الأجيال.
وكان المصريون القدامى يعتقدون أن ذلك اليوم يرمز إلى بدء خلق العالم وبعث الحياة فيما ترجع تسمية (شم النسيم) بهذا الاسم إلى (شمو) وهي كلمة هيروغليفية تعنى (عيد الخلق أو بعث الحياة) وقد تعرض الاسم للتحريف على مر العصور وأضيفت إليه كلمة (النسيم) لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو وطيب النسيم.
ولم يطرأ على الاحتفالات بعيد (شم النسيم) أدنى تغيير منذ عصر الفراعنة حتى الآن حيث يحرص المصريون على الخروج في هذا اليوم إلى الحدائق والمتنزهات العامة والحدائق والشواطئ والحقول للاستمتاع بجمال الطبيعة.
وتزامنا مع الاحتفال بأعياد (شم النسيم) وجهت وزارة الصحة نصائح طبية وإرشادات وقائية من الممارسات الغذائية الضارة في هذا اليوم ومنها تجنب تناول الفسيخ قدر الإمكان والتأكد من نظافة الأسماك والتوجه إلى أقرب مستشفى حال الاشتباه في الإصابة بالتسمم الغذائي.
ويعتبر (الفسيخ) أسماك مملحة ترتفع نسبة ملوحتها إلى ما يزيد على 17 في المئة من وزن السمكة ما يتسبب في أضرار جسيمة لمرضى الضغط والقلب والكلى والحوامل والأطفال.(النهاية) ا س م / ف س