A+ A-

قطر تقدم 3 ملايين دولار لمكتب مفوض البرلمان الأوكراني لحقوق الإنسان

وزير الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية القطرية لولوة الخاطر ومفوض البرلمان الأوكراني لحقوق الإنسان
وزير الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية القطرية لولوة الخاطر ومفوض البرلمان الأوكراني لحقوق الإنسان
الدوحة - 26 - 4 (كونا) -- أعلنت قطر اليوم الجمعة التزامها بتقديم ثلاثة ملايين دولار لمكتب مفوض البرلمان الأوكراني لحقوق الإنسان لدعم عمله الأساسي في أوكرانيا.
وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان إن ذلك جاء في كلمة ألقتها وزير الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية القطرية لولوة الخاطر أمام اجتماع الشراكة بين قطر ومكتب مفوض البرلمان الأوكراني لحقوق الإنسان في الدوحة.
وأفادت الخاطر بأن هذا التمويل سيتيح مجموعة من المبادرات الرئيسية بما في ذلك تعيين خبراء الرصد وإنشاء ودعم المكاتب الإقليمية في جميع أنحاء أوكرانيا مشيرة إلى أن هذه الجهود ترمي إلى تعزيز البنية التحتية اللازمة لتقديم خدمات فعالة تهدف إلى دعم الأسر والأطفال الذين تضرروا من النزاع الدائر.
وأكدت أن قطر عززت على مدى عقود دورها كوسيط عالمي رئيسي وداعية للسلام ووضع الإنسانية في المقام الأول لافتة إلى إطلاقها العديد من المبادرات الإقليمية والعالمية في مجالات تعليم الأطفال والصحة والأمن الغذائي والتمكين الاقتصادي خاصة للنساء والشباب.
وقالت إن قطر نجحت في السابق من خلال جهود الوساطة في جمع شمل الأطفال الأوكرانيين مع عائلاتهم عبر أربع عمليات مشددة على التزامها بجهودها الرامية إلى لم شمل العائلات المشتتة وضمان سلامتها ورفاهها.
ولفتت إلى أن قطر تستضيف حاليا حوالي 20 عائلة تم لم شملها من كلا الطرفين وتقدم لها الدعم الطبي والنفسي والاجتماعي الشامل كجزء من برنامج الصحة والتعافي بهدف تلبية الاحتياجات الفورية والطويلة الأجل لهذه العائلات وتسهيل تعافيها وإعادة اندماجها بشكل مستقر مبينة أن شراكة قطر مع مكتب مفوض البرلمان الأوكراني لحقوق الإنسان "تجسد قيمنا المشتركة وتصميمنا المتبادل على تعزيز تلك القيم ودعمها".
وأضافت أنه "في الوقت الذي نواصل جهودنا لجمع شمل المزيد من العائلات بين أوكرانيا وروسيا لا يمكننا تجاهل الكارثة الإنسانية غير المسبوقة الموجودة حاليا في غزة" حيث يواجه أكثر من مليوني شخص شبح الموت والتشريد والظروف الصحية القاسية واستخدام المساعدات والتجويع كسلاح حرب. وشددت على أن الوضع في غزة يتطلب اتخاذ إجراءات فورية من جانب المجتمع الدولي لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني.
وأشارت إلى أن السودان أيضا لا يزال يعاني أزمة إنسانية مستمرة وسط تضاؤل الدعم الدولي لافتة إلى التزام قطر الراسخ بمعالجة الأزمات الإنسانية العالمية الأخرى بما في ذلك الوضع المستمر في غزة والسودان.
ومن جهته أعرب مفوض البرلمان الأوكراني لحقوق الإنسان دميترو لوبينيتس عن شكره وامتنانه لقطر قيادة وشعبا على مساعدتها لبلاده مشيرا الى أن قطر بدأت مشروعا جديدا لإعادة تأهيل الأطفال الأوكرانيين والعائلات الأوكرانية.
وأوضح أنه توجد حاليا مجموعة من 16 طفلا أوكرانيا وأقاربهم في قطر لتلقي العلاج الطبي والنفسي والاجتماعي مشيرا الى أن المشروع الجديد سيكون مشروعا يختص بالمساعدة في القضايا الإنسانية في أوكرانيا. (النهاية) س س س / ط م ا