A+ A-

باحث كويتي يعرض صورا نادرة لزيارة الملك تشارلز الثالث للكويت عام 1993

الباحث عيسى دشتي مع مجموعته من الصور التاريخية
الباحث عيسى دشتي مع مجموعته من الصور التاريخية
الكويت - 6 - 5 (كونا) -— عرض الباحث في العلاقات الكويتية البريطانية عيسى دشتي صورا نادرة لزيارة الملك تشارلز الثالث للكويت في عام 1993 وذلك في معرضه الذي افتتح اليوم الاثنين في مكتبة الكويت الوطنية برعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب والشيخة هالة بدر المحمد الصباح.
وفي هذا الصدد قال دشتي في تصريح صحفي إن المعرض يأتي بمناسبة 125 عاما على الشراكة الكويتية البريطانية وبمناسبة الذكرى الأولى لتتويج الملك تشارلز الثالث ملكا على المملكة المتحدة.
وأوضح دشتي أن المعرض الذي جاء بحضور السفيرة البريطانية لدى دولة الكويت بليندا لويس ومديرة مكتبة الكويت الوطنية سهام العازمي يضم حوالي 30 صورة لزيارة الملك تشارلز للكويت في عام 1993 عندما كان يشغل منصب ولي العهد وأمير ويلز.
وأضاف أن الصور تعرض زياراته ولقاءاته التي كانت في الكويت خلال تلك الفترة ومن أهمها صور مراسم منحة قلادة (مبارك الكبير) من قبل أمير دولة الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح رحمه الله ويعتبر الملك تشارلز أول ولي عهد يقلد بهذا القلادة والوسام الرفيع.
وقال دشتي إن تلك الزيارات تبين مدى قوة ومتانة العلاقات الكويتية البريطانية العريقة وكمية الحب والتقدير والاحترام الذي يحمله الشعب الكويتي والأسرة الحاكمة للأسرة المالكة البريطانية والشعب البريطاني الصديق.
واعتبر أن المعرض أحد المحطات التي تبرز الجانب التاريخي للعلاقات الثنائية إذ تشكل صوره مادة وثائقية بالغة الاهمية للتاريخ وللمهتمين والدارسين.
من جهتها قالت راعية المعرض الشيخة هالة الصباح في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الكويت وبريطانيا تربطهما علاقات استثنائية وتاريخية مؤكدة دور مثل هذه المعارض في توثيق وإبراز العلاقات الدبلوماسية والثقافية وتساهم في تعزيزها.
وأضافت أن العلاقة بين البلدين نمت بشكل مطرد على مدار أكثر من قرن وربع من التعاون واتسعت لتشمل معظم المجالات عززتها المواقف التاريخية والتضامن خاصة فيما يتعلق بالحفاظ على أمن وسيادة الدولة.
من جانبها عبرت السفيرة البريطانية لدى دولة الكويت بليندا لويس في تصريح مماثل ل(كونا) عن سعادتها بافتتاح هذا المعرض الذي يتضمن مجموعة من الصور الجميلة المعبرة والتي تدل على قوة العلاقات الثنائية ما بين البلدين وخاصة ان افتتاحه تم في الذكرى الاولى للتتويج.
بدورها قالت مديرة مكتبة الكويت الوطنية سهام العازمي ل(كونا) إن المكتبة تهتم باحتضان هذا النوع من المعارض والفعاليات التي تؤكد على أن دولة الكويت دولة ثقافة ودبلوماسية. (النهاية) ش ه د / ح ع